الفحم للبشره الفحم للشعر

فوائد الفحم للبشره والشعر 

يعرف الفحم النباتي بكونه الكربون الأسود الخفيف المتكون عن طريق إزالة الماء والمكونات المتطايرة الأخرى من المواد الحيوانية والنباتية وينتج الفحم عادة عن طريق الانحلال الحراري البطيء وتسخين الخشب أو المواد الأخرى في غياب الأكسجين. ويستخدم الفحم النشط في تحضير مختلف الخلطات التجميلية التي تساعد على تحسين المظهر الجمالي للشخص ومن المهم معرفة أن الفحم النشط يختلف اختلافًا كليًا عن الفحم المستخدم في الشواء.
 ويستخدم الفحم النباتي النشط في الجوانب العلاجية كما في التجميلية ، وتبييض الأسنان، وهذا سنفرد له مقال كامل .
ويعاني الكثير من الناس في هذه الأيام من تساقط الشعر أو من شعر قليل الكثافة أو حتى من ظهور القشرة، والجميع يبحث عن حل لهذه المشكلات التي تواجههم ولكن قلة تعرف عن هذا العنصر الذي يساعد في التخلص من هذه المشكلات ألا وهو الفحم النباتي النشط، ولا تقتصر فائدة هذا الفحم على الشعر فقط بل أيضًا يفيد البشرة بحيث يوضع كقناع للوجه ليساعد على حل مشاكل البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب والتقليل من تهيج البشره كما يساعد أيضًا على التنظيف العميق للمسام والبشرة والتخلص من مشكلة المسام الواسعة.

فوائد الفحم للشعر : 

  • يساعد في الحصول علي شعر طويل واكثر كثافه 
  • يعالج مشكله تساقط الشعر لانه يحتوي علي عناصر مضاده للبكتيريا والفطريات التي تزيد من كثافه الشعر 
  • يزيد الفحم من معدل نمو الشعر 
  • يعمل علي التخلص من المواد الكيميائيه التي تتراكم نتيجه العنايه بالشعر
  • يعمل علي امتصاص الزيوت الزائده في الشعر خاصه في الشعر الدهني 
  • يقاوم قشره الراس   

كيفيه استخدامه : 

يستخدم الفحم النباتي النشط بعدة طرق فيمكن ببساطة إضافة بودرة الفحم النباتي على الشامبو، وتدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، وتباع بودرة الفحم على شكل أقراص في الصيدليات .
كما توجد طريقة يدوية لتحضير الفحم بالمنزل باستخدام المكونات الآتية: 
  • قرصان من الفحم النشط 
  • كوب و ربع من بذور الكتان 
  • نصف كوب ماء
 وللاستفادة من هذه المواد فانها تُمزج معًا جيدًا ثم توضع على الرأس لمدة 20 دقيقة يكون فيها الرأس مغطى بغطاء بلاستيكي ثم يغسل جيدًا بالشامبو حتى لا تبقى بقع سوداء من الفحم ويمكن وضع الفحم النباتي النشط على الشعر مباشرة من دون إضافات أُخرى أو على فروة الرأس كعلاج لفروة الرأس أو الشعر قبل أن يُغسل جيدًا بالشامبو العادي.

فوائد الفحم للبشره 

الفحم للبشره

العديد من السيدات يحاولن بشتى الطرق التخلص من الرؤوس السوداء وتنقية بشرتهم ويستعملن لهذه الغاية العديد من المستحضرات لكن طريقة بسيطة وفعالة قد تخلصك من هذه المشكلة وهي باستخدام قناع الفحم الذي له أيضاً العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية للبشرة.
يتميز الفحم باستخداماته الطبية الكثيرة والمتنوعة كما أنه له الكثير من الفوائد عند استخدامه كعلاج موضعي ويتمتع قناع الفحم بالعديد من المزايا التي تجعله مفضل عن غيره من الأقنعة، نظرا لفاعليته في التخلص من السموم واحتوائه على بعض الجزيئات النشطة التي تقوم بتنظيف البشرة بشكل جيد وتجعل البشرة أكثر نظافة وأناقة وجمال وتتمثل مزايا قناع الفحم في :
  •  جعل البشرة أكثر صفاء
  • معالجته لمشاكل البشرة الدهنية
  • أثره الفعال في تقليل حجم المسام 
  • علاج حب الشباب 
  • معالجة للعديد من عيوب البشرة
  • قدرته الفعالة في إزالة البثور
  • شد الجلد 
  • وملاءمته لجميع أنوع البشرة
  • مقاومته للبكتريا
قناع الفحم يسهم في التخلص من السموم نظرا لاحتوائه على الجزيئات النشطة التي تعمل على تنظيف البشرة بشكل جيد، وله فوائد ومزايا كثيره هي : 

1 ـ تنظيف البشره : 

يوجد العديد من مواد التجميل التي يعد الفحم مكون رئيسي من مكوناتها، والسبب في ذلك هو أن الفحم له فاعليته المدهشة بخلاف باقي المواد الأخرى ويساعد في إزالة كافة الشوائب بها، خصوصاً التي تختفي داخل البشرة، وهذا ما يؤكد فعاليته في التخلص من الخلايا الميتة، وإزالة شوائب البشرة، وهو ما يعني الحصول على بشرة أنيقة ونظيفة، ولذلك لجأ العديد من الناس الي  استخدام قناع الفحم 

2 ـ علاج حب الشباب : 

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تحتوي على مواد فعالة تعالج حب الشباب، ولكن يتميز قناع الفحم بنتائجه الممتازة في إزالة حب الشباب أفضل من باقي المواد، وكذلك فإن قناع الفحم يساعد على إزالة الندبات التي تتركها الحبوب مع عدم رجوع الحبوب مرة أخرى، لذا يجب استخدام قناع الفحم إذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب.
3 ـ القضاء على عيوب البشرة :
تتسبب العوامل الجوية في تعرض البشرة للتلوث الموجود بالبيئة، إذا كنت تعانين من اي مشكله يجب عليك استخدام قناع الفحم، وسوف تحصلين على نتائج مذهلة بعد شهر واحد.
4 ـ إزالة البثور وشد الجلد :
سوف يساعدك استخدام قناع الفحم في عمل تقشير للبشرة والذي يعد الحل الأمثل للتخلص من هذه المشاكل وخصوصاً الرؤوس السوداء، أما إذا كنت تعانين من مشكلة ترهلات الجلد، يجب عليك عمل شد للجلد وإتباع جميع الخطوات المتخذة لتفادي ظهور التجاعيد، وللتخلص من هذه المشكلة بطريقة أسهل وأسرع يمكنك تحضير قناع الفحم وفي أقرب وقت سوف تحصلين على أفضل النتائج.
5 ـ ملائم لأي بشرة ومقاوم للبكتريا : 
يعمل على شد الجلد وإزالة الأتربة وتغذية البشرة بالزيت الإضافي، وهو أيضا مفيد  لاصحاب البشرة الحساسة خصوصا اللذين يعانون من أعراض الحساسية مثل الاحمرار والالتهابات. وللفحم نتيجة مذهلة في حماية البشرة من الجراثيم والبكتريا، لأنه يحدث تقشير للبشرة ويمنع من دخول البكتريا إلى المسام المفتوحة مع القضاء على أي مهيجات تضر بالبشرة.

المكونات : 

  1. كبسولتان من الفحم 
  2. نص معلقه صغيره من الماء
  3. القليل من الزبادي 

طريقه التحضير : 

يتم فتح الكبسولات وتفريغها في إناء صغير مع خلط المكونات معاً بنسب متساوية، حتى نحصل على عجينة ملساء، وبعد غسيل البشرة وتنظيفها تنظيفا جيدا مع التجفيف، يتم فرد هذه التركيبة على الوجه ونتركها حتى تجف، مع مراعاة عدم فرد محتويات التركيبة على منطقة الجفون والشفتين، وبعد أن يجف الوجه يتم فرك هذا الخليط على الوجه بقطعة قماش لمدة 5 دقائق وينصح باستخدام كريم مرطب بعد استخدام قناع الفحم، مع عدم التعرض المباشرة لأشعة الشمس بعد عمل القناع، ويتم تكرار هذه الخطوات لعدة أيام وسوف تحصلين على أفضل النتائج.



مريم احمد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أنوثتي .

جديد قسم : العنايه بالشعر

إرسال تعليق