الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد : 

غالباً ما يكون الام هي السبب في عند بس عطاءها الزائد له وتدليله وبعض الامهات يعتبرن ان هذه هي المثاليه ولكن ابداً لم تكن هذه هي المثاليه بل معاناه نعم معاناه بالنسبة للطفل لأن الطفل عندما يصل الي مرحلة العناد فقد وصل لأقصي درجات الألم النفسي لأنه في ذلك الوقت لا يريد الاستماع او الإنصات لأي شخص وقبل ان نعرف كيفيه التعامل مع الطفل العنيد لابد وأن نعرف أولاً ما هو تعريف العناد ومتي يبدأ سن التمرد عند الطفل ؟ 

العناد : 

هو رفض الطفل لتنفيذ ما يطلبه الاخرين منه والاصرار علي تنفيذ رايه بغض النظر كان صحيح ام خطأ .

متي يبدأ تمرد الطفل وعناده : 

تبدا غالبا مرحله تمرد الطفل عندما يبلغ عام ونصف او عامين حيث يبدا الطفل في ذلك الوقت باكتشاف الاشياء المحيطه به وتكوين شخصيته الخاصه به وبناء عالمه الخاص .

مواصفات الطفل العنيد : ( ازاي اعرف ان ابني عنيد ) 

1 ـ الرغبه في السيطره علي كل شئ : 
عندما يريد الطفل تلبيه طلب من طلباته ويقوم والديه برفض طلبه فنجد ان الطفل العنيد يحاول جاهداً بكل ما لديه من وسائل حتي يحقق مطلبه ولا يستسلم لهذا الرفض و اذا استسلمت الام لهذه السيطره فانها تتسبب في مشاكل كثيره ستظهر بعد ذلك . 
2 ـ الانتهازيه الاجتماعيه : 
عند تواجد الاقارب او احد الضيوف بالمنزل فإن الطفل يبدأ بعمل اساليب استفزازيه لكي يحرج والديه ويقومو بالموافقه علي طلباته . 
3 ـ عدم رؤيه دوره في اي مشكله :
عند حدوث اي مشكله فإن الطفل يحاول جاهداً ان يجد المبررات التي تبعده عن كونه السبب في هذه المشكله والطفل دائما له حيله واساليبه في الجدال وهذه سمه من سمات الطفل العنيد عدم رؤيه دوره في اي مشكله .
4 ـ القدره علي تحمل العقاب : 
عندما يفعل الطفل العنيد او المتمرد اي فعل خطأ فيكون من الصعب ان تعاقبه الام لانه ببساطه يتمتع بالامبالاه وعدم الاهتمام بعواقب افعااله وبعض الامهات يقوموا بحرمان الطفل من الاشياء التي يحبها ولكن هذا خطا لان الطفل في هذا الوقت سيظهر للام ان هذا الشئ لم يعد يحبه وبالتالي ( مش هيبقا فارق معاه العقاب ) وعلي الام في هذا الوقت التروي والهدوء لاخد القرار الصحيح والعقاب المناسب في الوقت المناسب . 

نركز بقا في النقطه المهمه 👇

كيفيه التعامل مع الطفل العنيد : 

هما8نقط بالظبط لو مشيتي عليهم مش هتحتاجي تقري المقاله اصلا لان طفلك مش هيكون عنيد ابدا لو اتعامل كدااا 👌
1 ـ لا تتصرفي مع طفلك بعنف وقوه : 
لا تجبري طفلك علي تقبل قواعدك وقوانينك بالعنف فهذا يجعل طفلك خائف منك وهذا كفيل ان يجعل شخصيه طفلك ضعيفه جدا ولا يستطيع تحمل اي مسؤوليه .
2ـ امدحي طفلك وكافئيه دائماً : 
عندما نذكر الاطفال دائماً بالاشياء السلبيه وندكر لهم اخطائهم دائما هذا يفقد الطفل ثقته بنفسه لذلك يجب عليكي ذكر ايجابياته دائما ومدحك ليه علي ابسط الاشياء تعطيه ثقه بنفسه .
3 ـ اعطي طفلك الاحترام : 
البعض يعتقد ان الطفل لابد ان يعامل بدون احترام له لانه صغير ولكن عندما تعطي طفلك الاحترام هذا يساعده علي اكتساب هذه الصفه ويعامل كل الاشخاص باحترام (بعض الامهات والاباء يعتقدون ان الطفل بتعلم من الاوامر اللي بياخدها بس،الطفل بيتعلم بنسبه كبيره جدا من الافعال اللي بيشوفها قدامه) 
4 ـ المشاركه وعلاقه الاخذ والعطاء : 
يجب علي الاباء تعليم اولادهم المشاركه في كل شئ العابهم ، مساعده الام في المنزل،وغيرها ونبذ سلوك الانانيه كدا الطفل هيتعلم العطاء وانه اذا اراد شئ فلابد ان يعطي شئ في المقابل . 
5 ـ السلووك : 
ودي من اهم النقاط لان المسؤول عنها الاباء كل الاطفال بتتولد عندها بعض الانانيه والعناد ويتوقف زياده هذه الامور او نقصها علي تصرف الوالدين فمثلا لو قام الاب او الام بضرب الطفل او تعاملو معه بعنف يزداد عناداً والعكس تمام اذا تحلي الوالدين بالهدوء والصبر ومحاوله التحدث مع الطفل لا يكون عنيد فسلوك الطفل متوقف علي معامله والديه .
6 ـ تحدثي واسمعي طفلك :
كلما تحدثتي مع طفلك واستمعتي اليه تزداد الثقه بينكما كوني مستمعه جيده له ف الاطفال دائما عندهم فضول وبيسألو كتير ويعالج الامهات هذا الامر بعدم الرد علي سؤال الطفل ولكن وهذا خطأ كبير(لان بعد كدا بنعاني ان الاطفال لما بتكبر بتكون انطوائيه جدا قليله الكلام وبتتصرف في مشاكلها بطريقه غلط لما تكون/ي صديقه لطفلك مستحيل يغلط لانه هيرجعلك في كل قرار وفي كل فعل وفي كل شئ ) 
خصصوا وقت لاستماع اطفالكو بشكل جيد قدموا لهم بعض النصائح ( حتي لو طفلك بيحكيلك اي حاجه غلط عملها لو ااتعصبتي عليه مستحيل يحكيلك حاجه تاني لازم الهدوء ولازم تقومي الطفل اكتر من انك تعاقبيه ) 
7 ـ كن لهم القدوه :
كن لهم القدوه يعني بدل ما امنعهم من فعل بيعملوه لازم اكون انا الاول مابعملوش وزي ما قولت (بعض الامهات والاباء يعتقدون ان الطفل بتعلم من الاوامر اللي بياخدها بس،الطفل بيتعلم بنسبه كبيره جدا من الافعال اللي بيشوفها قدامه) .
8 ـ لا تصرخ/ي بوجه طفلك :
الصراخ في وجه الطفل بيزود عناده فلابد من شرح وجهه نظرك للطفل بهدوء فالاطفال لن تصغي لكلماتك كالقائد حاول ان تفهم وجهه نظرهم ايضاً.



مريم احمد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أنوثتي .

جديد قسم : تربية وعناية

إرسال تعليق